تحدي الـ10 كتب المؤثرة

*الصورة مأخوذة من مكتبة أبي

، انتشرت في الفيسبوك مؤخرا مبادرة جميلة مضمونها أن تنشر أكثر 10 كتب أثرت في حياتك، واستجابة لدعوة الأصدقاء الذين طلبوا القيام بهذا التحدي، هذه قائمتي -والتي اعتمدت في وضعها على الكتب التي تركت فيّ أثرا في الوقتالذي:قرأته فيها- أي أن الأمر مرتبط بكثير في السن الذي قرأته فيها وحالتي الفكرية والنفسية آنذاك ، كتبي هي كالتالي وهي مرتبة ترتيبا زمنيا

1- سلسلة عطية الأبراشي (المكتبة الحديثة) 1997-2000

كنت أقرأها كاملة بجزئيها و أعيدها بدون كلل أو ملل ، وأتذكر أن أكثر قصة كانت قد أثرت في هي : تأديب الأميرة ، وكانت تحكي عن قصة فتاتين متشابهتين شكلا تماما ، لكن كل واحدة منهما تعيش بيئة مختلفة ، فالأولى أميرة مدللة ثرية ابنةالقصور ، أفسدتها كثرة الدلال ، فأصبحت متغطرسة مغرورة وغير قنوعة .. والثانية ابنة فقيرة يتيمة تعمل في مطعم للسمك لا تنام إلا سويعات قليلة ، ورب عملها قاسي لا يقدر وضعها ولا سنها .. وفي يوم من الأيام تتبادل الفتاتين الأدوار ( نسيت كيف كان ذلك بالضبط) المهم أن الأميرة ستتأدب عندما تعيش في تلك البيئة التي لم تعتد عليها وستشعر بقيمة النعمة التي كانت فيها ، والفتاة الفقيرة ستعيش فترة من الراحة من العذاب الذي كانت تعيش فيه ، وستصبح أميرة محبوبة .. الخ

” :Dما جعل هذه القصة تبقى عالقة في ذاكرتي ، هي كون أمي كانت تقول لي مازحة ، أن هذا هو التأديب الذي يصلح لي حتى أتوقف عن كثرة “الفشوش”

2- لافتات لأحمد مطر – 2000

كم عشقتها ، كم أدمنتها ، لم أكن حينها أفهمها كلها ، بل ربما لم أكن أفهم حتى المقصود من أغلب ما جاء فيها ، لكنني كنت أحبها بعين طفولية تعشق التمرد و أعجبت بشاعر وجدت في أشعاره تجاوزا لتلك الخطوط التي علموني وقالوا لي  أنها حمراء ، وكنت دائما أقول لأبي أن ياخذني إلى لندن لألتقي بشاعري المفضل وآخذ معه صورة 😀

3- صور من حياة الصحابة – 2000

أول كتاب أقرأه كاملا ، كنت في العاشرة أو الحادية عشر من عمري ، الكتاب مقسم على 7 أجزاء وفي كل جزء يحكي قصة مجموعة من الصحابة ، في بادئ الأمر كنت أقرأ فقط لبعض الأسماء التي تثير اهتمامي ، ثم وجدتني أنتقل إلى قراءة الكتاب كاملا ، أسلوب السرد كان بسيطا ورائعا ويساعد على القراءة ، وكم أتذكر فرحتي حين أكملته ذلك لأني كنت أعتقد أن لي عقدة تجاه الكتب كبيرة الحجم ، وأنني أستطيع أن أقرأ 1000 صفحة لو كانت مفرقة على 10 كتب مثلا ، أما أن أقرأها في كتاب واحد فذاك كان يبدو لي ضربا من المستحيل ، أمنّ لهذا الكتاب لتخلصي من تلك العقدة

4- ساحرة بورتوبيلو لباولو كويلو – 2008

 كنت في سن معينة أدمنت كتابات باولو كويلو بعد أن قرأت رواية فيرونيكا تقرر الموت، وأحببت كثيرا الرواية فانكببت على أي رواية فيها اسم “باولو كويلو” وكانت رواية “ساحرة بورتوبيلو” من أجمل ما قرأت  وكان تأثيرها كبيراعلي، بالاضافة إلى كون هذه الروايات حببتني من جديد في عالم الرواية  بعد أن كنت قليلة القراءة فيه .

في هذه التدوينة بعض الاقتباسات:  باولو كويلو: اقتباسات

5- Tazmamart Cellule 10- Ahmed Marzouuki – 2009

هذا الكتاب الذي  بللت معظم أوراقه بدموعي، كانت أول مرة أقرأ فيها بتفصيل عن سجن تزمامارت والتعذيب الذي عاشه المتهمون بالانقلاب في تلك البقعة اللاانسانية من الأرض…

6- الحجاب بين المحلي والعولمي- 2009

تدوينة صغيرة حول الكتاب 

7- العلمانية الشاملة والعلمانية الجزئية – عبد الوهاب المسيري – 2010 (لم أتممه بعد)

دائما ما كانت تراودني عديد من التساءلات حول العلمانية، ولم تكن قراءاتي في هذا المجال تشبع فضولي، فكانت أغلبية الكتب تتأرجخ بين كتب تدعو إلى العلمانية وتناهض الاسلاميين، وكتب للاسلاميين ضد العلمانية، و  أنا كنت غالبا ما كنت  حينها بين الطرفين ، حتى وجدت ضالتي في هذا الكتاب،  الذي لم أقرأ منه غير عشرات الصفحات لكنها كانت كافية لتوضيح جزء من الصورة.

8-Notre ami le roi, Gilles perrault – 2012

ما الذي يحدث خلف أسوار القصر؟ قد لا يكون بالضرورة  ما جاء في هذا الكتاب صحيحا، فكما أننا لا نقبل ولا نصدق حكايات التمجيد، لا يعقل أن نجزم أن كل ماجاء عكس ذلك يكون صحيحا، لكن هذا الكتاب يصف ما يقع في عالم السلطة، ذلك العالم البعيد منا الذي مهما علمنا فلن نعرف 1 في المائة من أسراره. الكتاب شيق جدا

9- Eat, pray, love – Elizabeth Giilbert -2013

رواية حول الحب والحياة والايمان، رافقتني في الأيام التي كنت أستعد فيها لحفل زفافي، و لا داعي لأن أذكركم بالحالة النفسية التي تمر بها الفتاة أيام قبل زواجها😀

الرواية كانت رفيقتي في كل خطوة أقوم بها، أدخلت السرور على قلبي بأسلوبها الكوميدي المرح، هي رواية بسيطة وعميقة في آن واحد..  وأنا ممتنة جدا لها للحظات الجميلة التي منحتني إياها في الفترة التي كنت أقرأها فيها😀

10- وختامه مسك :رحلتي الفكرية لعبد الوهاب المسيري – 2014

. من أروع الكتب التي قرأتها، وأكثرها غنى وإفادة، غير الكتاب نظرتي ونبهني لكثييير من الأمور وكان فعلا بمثابة رحلة فكرية بالنسبة لي

 هذه كانت لائحة الكتب العشر التي أثرت في، وبدوري أدعو كل من قرأ هذه التدوينة إلى المشاركة بقائمة كتبه، هي فرصة لتقييم ما قرأناه ومدى تأثرنا به😀
قراءة ممتعة  :D

عبر أنت أيضا ..

